• آخر تحديث: الثلاثاء 28 مايو 2024 - الساعة:20:32:23
آخر الأخبار
أخبار عدن
بالتعاون مع قطاع التدريب والتأهيل.. ثقافية منسقية جامعة عدن تنظم ندوة (مائة عام من الصحافة في عدن )
تاريخ النشر: السبت 11 مارس 2023 - الساعة 20:34:45 - حياة عدن / خاص :

نظمت الادارة الثقافية والبحوث العلمية في الهيئة التنفيذية لمنسقية المجلس الانتقالي الجنوبي بجامعة عدن بالتعاون مع قطاع التدريب والتاهيل بالهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي اليوم بالعاصمة عدن  ندوة علمية بعنوان ( مائة عام من الصحافة في عدن)
وفي الجلسة الافتتاحية أكد السفير قاسم عسكر ممثل الدائرة الخارجية في المجلس الانتقالي الجنوبي في أفريقيا أن الإعلام في وقتنا المعاصر يؤدي دورا كبيرا في صناعة القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مشيرا الى أهمية تطوير الإعلام الجنوبي ليواكب التطورات الحاصلة في الإعلام لكي يؤدي دوره في نقل قضية شعب الجنوب بصورة فعالة ومؤثرة.  
من جانبه أشاد د.عبده يحيى الدباني رئيس إدارة الثقافة والبحث العلمي في منسقية جامعة عدن بالدور الذي يلعبه قطاع التدريب والتأهيل بالهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي في تأهيل الجيل الإعلامي الجنوبي بالمهارات والتقنيات الحديثة، مشير إلى ان هذه الندوة هي بداية تعاون مع هذا القطاع الحيوي في الإعلام الجنوبي وستليها نشاطات إعلامية لمنسقية جامعة عدن.
 إلى ذلك أوضح د.عبدالله الحو عضو مجلس ادارة الهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي رئيس قطاع التدريب والتأهيل  أن القطاع يرحب بالشراكة والتعاون مع كل منسقيات المجلس الانتقالي الجنوبي في جامعات الجنوب ومن ضمنها منسقية جامعة عدن .
وأكد في كلمته أن قطاع التدريب والتأهيل بالهيئة الوطنية للإعلام الجنوبي يفتح ذراعيه لاستقبال الشباب والشابات الجنوبيين وطلاب كلية الإعلام لتزويدهم بالمهارات والتقنيات والتدريبات العملية في مجالات المحتوى الإعلامي المؤثر والتصوير الرقمي والتصاميم الجرافيكية وفنون الالقاء الإذاعي والتلفزيوني وغيرها من المهارات الإعلامية الحديثة.
كما ألقى نقيب الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين عيدروس باحشوان كلمة أكد فيها على أن النقابة بعد إعادة تأهيل مقرها الرئيس في التواهي ستنظم حلقات نقاش وندوات صحفية وإعلامية في حرم مقرها.
وطالب النقيب باحشوان الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين الى مجابهة الحملة المسعورة والظالمة التي تقودها منابر واقلام إعلامية إخوانية ومن العهد البائد ضد النقابة، مشيرا إلى أن هذه القوى تشوه الحقائق وتزيف المعلومات حول معطيات استعادة نقابة الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين لمقرها ، مضيفا أن على الجميع مواجهة هذه الحملة الزائفة .
وتناولت الندوة التي أدارها د.سالم السلفي رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية بجامعة عدن عددا من المحاور هي:( دور صحيفة فتاة الجزيرة في عدن والجنوب) للدكتور احمد علي الهمداني، (نشوء وتطور الصحافة في عدن 1967- 1937م) للدكتورة اريكا احمد صالح عباد، (الصحافة في الجنوب بعد الاستقلال الوطني) للأستاذ حسين اليزيدي، ( صحيفة 14اكتوبر  والدور الثقافي التنويري)للصحفي والاديب نجيب مقبل، (إعلاميات رائدات في هامش الذاكرة) للصحفية نادرة عبدالقدوس.
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات تناولت:
- أهمية التوثيق الرقمي للصحافة والإعلام الجنوبي، ضرورة الاهتمام بتأهيل وتدريب الجيل الجديد من الإعلاميين الجنوبيين بالمهارات والتقنيات الحديثة، الاهتمام بالصحفيين والإعلاميين الرواد والمخضرمين الأحياء وتفقد احوالهم، تكريم الصحفيات والاعلاميات وتسمية المدارس والشوارع بالعاصمة عدن بأسمائهن تكريما لدورهن الريادي ، إقامة ندوة علمية حول الإعلام الحديث و المؤثر لاستهداف الشباب والشابات الإعلاميين الجنوبيين .

التعليقات
شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
الصحافة الآن